المثقف العربى
أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..

¨°o.O ( ..^إسم العضو ^.. ) O.o°¨

حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معانا ..
وتفيد وتستفيد معانا ..
وبانتظار مشاركاتك وابداعاتك ..
سعداء بتواجدك معانا .. وحياك الله
مع تحيات ادارة ملتقى احبة فى الله
المثقف العربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المثقف العربى

قناة يوتيوب
 
الرئيسيةالتوحيد أعظم سبب لدخول الجنة I_icon_mini_portalالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برامج الكمبيوتر الأساسية لنظام تشغيل Windows
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالخميس 06 فبراير 2020, 4:10 pm من طرف ارجو رضى ربى

» رونالدو يستنجد بمورينيو لإنقاذ عرشه
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2019, 6:24 pm من طرف ارجو رضى ربى

» وفاة النبي صلى الله عليه وسلم / محمد ﷺ للشيخ عبد العزيز بن داود الفايز
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2019, 6:23 pm من طرف ارجو رضى ربى

» ملخص أهداف مباراة العراق والبحرين 2-2 / مباراة مجنونة كأس الخليج العربي
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2019, 6:05 pm من طرف ارجو رضى ربى

» قصة دانيال نجل “رأفت الهجان”.. يهودي يقاضي مصر
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2019, 6:04 pm من طرف ارجو رضى ربى

» أول ليله فى القبر لك ان تتخيل - سلم يارب سلم
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2019, 5:56 pm من طرف ارجو رضى ربى

» رجال من الجنة للشيخ عائض القرنى
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2019, 4:59 pm من طرف ارجو رضى ربى

» الصرخة الأخيرة وأهوال يوم القيامة زوائع الشيخ عائض القرنى
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2019, 4:56 pm من طرف ارجو رضى ربى

» ترزق الخشوع في الصلاة وتاخد أجر عظيم ويشفع لك النبي وتدخل الجنة بإذن الله.
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالأربعاء 11 ديسمبر 2019, 4:50 pm من طرف ارجو رضى ربى

اذكار اليوم والليلة
. . { الأذكار والقران الكريم} . .




">
معلومات الزوار
عدد زوار منتدي ملتقى الاحبة
كم الساعة الان


تابعونا على




 

 التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ارجو رضى ربى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ارجو رضى ربى


مصر مصر : التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة 1113_3a7cf3ce6b871
ذكر عدد المساهمات : 1748
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/09/2012
العمر : 36
الموقع : بنى سويف

التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة   التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة Emptyالأربعاء 13 فبراير 2013, 2:00 pm

1-التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة
**في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا قال يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة
قال :تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة
المفروضة وتصوم رمضان قال والذي بعثك بالحق لا أزيد على هذا شيئا أبدا ولا
أنقص منه فلما ولي قال النبي صلى الله عليه و سلم من سره أن ينظر إلى رجل
من أهل الجنة فلينظر إلى هذا
====
**عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني
الجنة ويباعدني عن النار قال لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله
عليه تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان
وتحج البيت ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ
الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا تتجافى
جنوبهم عن المضاجع حتى بلغ يعلمون ثم قال ألا أخبرك برأس الأمر وعموده
وذروة سنامه قلت بلى يا رسول الله قال رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة
وذروة سنامه الجهاد ثم قال ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى يا رسول الله
فأخذ بلسانه ثم قال كف عليك هذا قلت يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم
به فقال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال على
مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح
=====
** عن أنس بن مالك رضي عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول
قال الله تعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك
ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك
ياابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا
لأتيتك بقرابها مغفرة رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح

قال ابن رجب/ جامع العلوم و الحكم
السبب الثالث من أسباب المغفرة التوحيد وهو السبب الأعظم فمن فقدة فقد المغفرة ومن جاء به فقد أتي بأعظم أسباب المغفرة
قال الله تعالىSad إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )-النساء-
فمن جاء مع التوحيد بقراب الأرض وهو ملؤها أو ما يقارب ملأها خطايا لقيه
الله بقرابها مغفرة لكن هذا مع مشيئة الله عز و جل فإن شاء غفر له وإن شاء
أخذه بذنوبه ثم كان عاقبته أن لا يخلد في النار بل يخرج منها ثم يدخل الجنة

قال بعضهم الموحد لا يلقي في النار كما يلقي الكفار ولا يبقي فيها كما يبقي
الكفار فإن كمل توحيد العبد وإخلاصه لله فيه وقام بشروطه كلها بقلبه
ولسانه وجوارحه أو بقلبه ولسانه عند الموت أوجب ذلك مغفرة ما سلف من الذنوب
كلها ومنعه من دخول النار بالكلية
فمن تحقق بكلمة التوحيد قلبه أخرجت منه كل ما سوي الله محبة وتعظيما
وإجلالا ومهابة وخشية ورجاء وتوكلا وحينئذ تحرق ذنوبه وخطاياه كلها ولو
كانت مثل زبد البحر وربما قلبتها حسنات كما سبق ذكره في تبديل السيئات
حسنات
فإن هذا التوحيد هو الإكسير الأعظم فلو وضع منه ذرة على جبال الذنوب
والخطايا لقلبها حسنات كما في المسند وغيره عن أم هانئ عن النبي صلى الله
عليه وآله وسلم قال:
لا إله إلا الله لا تترك ذنبا ولا يسبقها عمل
وفي المسند عن شداد بن أوس وعبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وآله
وسلم قال لأصحابه ارفعوا أيديكم وقولوا لا إله إلا الله فرفعنا أيدينا ساعة
ثم وضع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يده ثم قال الحمد لله اللهم
بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني الجنة عليها وإنك لاتخلف الميعاد
ثم قال أبشروا فإن الله قد غفر لكم

قال ابن القيم / مدارج السالكين:
اعلم أن أشعة لا إله إلا الله تبدد ضباب الذنوب وغيومها بقدر قوة ذلك
الشعاع وضعفه فلها نور وتفاوت أهلها في ذلك النور قوة وضعفا لا يحصيه إلا
الله تعالى
فمن الناس : من نور هذه الكلمة في قلبه كالشمس
ومنهم : من نورها في قلبه كالكوكب الدري
ومنهم : من نورها في قلبه كالمشعل العظيم
وآخر : كالسراج المضيء وآخر كالسراج الضعيف
ولهذا تظهر الأنوار يوم القيامة بأيمانهم وبين أيديهم على هذا المقدار بحسب ما في قلوبهم من نور هذه الكلمة علما وعملا ومعرفة وحالا
وكلما عظم نور هذه الكلمة واشتد : أحرق من الشبهات والشهوات بحسب قوته
وشدته حتى إنه ربما وصل إلى حال لا يصادف معها شبهة ولا شهوة ولا ذنبا إلا
أحرقه وهذا حال الصادق في توحيده الذي لم يشرك بالله شيئا فأي ذنب أو شهوة
أو شبهة دنت من هذا النور أحرقها, فسماء إيمانه قد حرست بالنجوم من كل سارق
لحسناته فلا ينال منها السارق إلا على غرة وغفلة لا بد منها للبشر
فإذا استيقظ وعلم ما سرق منه استنقذه من سارقه أو حصّل أضعافه بكسبه فهو
هكذا أبدا مع لصوص الجن والإنس ,ليس كمن فتح لهم خزانته وولى الباب ظهره
وليس التوحيد مجرد إقرار العبد بأنه لا خالق إلا الله وأن الله رب كل شيء
ومليكه كما كان عباد الأصنام مقرين بذلك وهم مشركون بل التوحيد يتضمن من
محبة الله والخضوع له والذل وكمال الانقياد لطاعته وإخلاص العبادة له
وإرادة وجهة الأعلى بجميع الأقوال والأعمال ,والمنع والعطاء والحب والبغض
ما يحول بين صاحبه وبين الأسباب الداعية إلى المعاصي والإصرار عليها
ومن عرف هذا عرف قول النبي : إن الله حرم على النار من قال : لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله
وقوله لا يدخل النار من قال : لا إله إلا الله وما جاء من هذا الضرب من
الأحاديث التي أشكلت على كثير من الناس حتى ظنها بعضهم منسوخة وظنها بعضهم
قيلت قبل ورود الأوامر والنواهي واستقرار الشرع
وحملها بعضهم على نار المشركين والكفار
وأول بعضهم الدخول بالخلود وقال : المعنى لا يدخلها خالدا ونحو ذلك من التأويلات المستكرهة
والشارع صلوات الله وسلامه عليه لم يجعل ذلك حاصلا بمجرد قول اللسان فقط
فإن هذا خلاف المعلوم بالاضطرار من دين الإسلام فإن المنافقين يقولونها
بألسنتهم وهم تحت الجاحدين لها في الدرك الأسفل من النار
فلا بد من قول القلب وقول اللسان وقول القلب : يتضمن من معرفتها والتصديق
بها ومعرفة حقيقة ما تضمنته من النفي والإثبات ومعرفة حقيقة الإلهية
المنفية عن غير الله المختصة به التي يستحيل ثبوتها لغيره
وقيام هذا المعنى بالقلب : علما ومعرفة ويقينا وحالا : ما يوجب تحريم
قائلها على النار وكل قول رتب الشارع ما رتب عليه من الثواب فإنما هو القول
التام كقوله : من قال في يوم : سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت عنه خطاياه
أو غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر
وليس هذا مرتبا على مجرد قول اللسان نعم من قالها بلسانه غافلا عن معناها
معرضا عن تدبرها ولم يواطىء قلبه لسانه ولا عرف قدرها وحقيقتها راجيا مع
ذلك ثوابها حطت من خطاياه بحسب ما في قلبه
فإن الأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها وإنما تتفاضل بتفاضل ما في القلوب
فتكون صورة العملين واحدة وبينهما في التفاضل كما بين السماء والأرض
والرجلان يكون مقامهما في الصف واحدا وبين صلاتيهما كما بين السماء والأرض
وتأمل حديث البطاقة التي توضع في كفة ويقابلها تسعة وتسعون سجلا كل سجل
منها مد البصر فتثقل البطاقة وتطيش السجلات فلا يعذب ومعلوم أن كل موحد له
مثل هذه البطاقة وكثير منهم يدخل النار بذنوبه
ولكن السر الذي ثقل بطاقة ذلك الرجل وطاشت لأجله السجلات : لما لم يحصل لغيره من أرباب البطاقات انفردت بطاقته بالثقل والرزانة

وإذا اردت زيادة الإيضاح لهذا المعنى فانظر إلى ذكر من قلبه ملآن بمحبتك
وذكر من هو معرض عنك غافل ساه مشغول بغيرك قد انجذبت دواعي قلبه إلى محبة
غيرك وإيثاره عليك هل يكون ذكرهما واحدا أم هل يكون ولداك اللذان هما بهذه
المثابة أو عبداك أو زوجتاك عندك سواء
وتأمل ما قام بقلب قاتل المائة من حقائق الإيمان التي لم تشغله عند السياق
عن السير إلى القرية وحملته وهو في تلك الحال على أن جعل ينوء بصدره
ويعالج سكرات الموت
فهذا أمر آخر وإيمان آخر ولا جرم أن ألحق بالقرية الصالحة وجعل من أهلها
وقريب من هذا : ما قام بقلب البغي التي رأت ذلك الكلب وقد اشتد به العطش
يأكل الثرى فقام بقلبها ذلك الوقت مع عدم الآلة وعدم المعين وعدم من ترائيه
بعملها ما حملها على أن غررت بنفسها في نزول البئر وملء الماء في خفها ولم
تعبأ بتعرضها للتلف وحملها خفها بفيها وهو ملآن حتى أمكنها الرقي من البئر
ثم تواضعها لهذا المخلوق الذى جرت عادة الناس بضربه فأمسكت له الخف بيدها
حتى شرب من غير أن ترجو منه جزاء ولا شكورا فأحرقت أنوار هذا القدر من
التوحيد ما تقدم منها من البغاء فغفر لها
فهكذا الأعمال والعمال عند الله والغافل في غفلة من هذا الإكسير الكيماوي
الذي إذا وضع منه مثقال ذرة على قناطير من نحاس الأعمال قلبها ذهبا والله
المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahibafiallh.7olm.org
 
التوحيد أعظم سبب لدخول الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المثقف العربى :: قسم كنز المسلم-
انتقل الى: